دور المسکوکات فى التوثيق لثورة أبو داود خالد بن إبراهيم الذهليّ حاکم خراسان (137 – 140هــ/ 744- 757م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المسکوکات والآثار الإسلامية، بکلية الآثار جامعة سوهاج- مصر Lecturer of Islamic Archaeology & Numismatics, Faculty of Archaeology, Sohag University- Egypt

المستخلص

تلعب المسکوکات دوراً کبيراً فى توثيق الأحداث، وهى دليل دامغ على إثباتها أو نفيها، وفى هذه الدراسة تم الاعتماد على أحد الفئات النقدية المهمة وهى الفلوس لإثبات حقيقة تاريخية لم يوثقها المؤرخون بکامل تفاصيلها، وهى ثورة أحد الدعاة والقادة البارزين فى الدولة العباسية وأحد مؤسسيها، وهو أبو داود خالد بن إبراهيم، الذي ثار على التبعية العباسية فى عهد الخليفة أبو جعفر المنصور(136-158هــ / 753–775م)، وحاول الانشقاق عنه والمبايعة للعلويين، ووظف في ذلک فئة نقدية مهمة (الفلوس) وسجل عليها اسمه وشعار الرضا لآل محمد، وفى هذه الدراسة تم دراسة ثلاثة أنماط من الفلوس حملت نقوش مهمة تخدم الفکرة التى ضربت من أجلها.
 
Coins play a considerable role in the documentation of events. They are compelling evidence on confirming or refuting such events. The present study examines an important subdivision of currency (i.e. fulūs) to establish a historical fact that has not been documented in detail by historians, namely the rebellion of Abu Dawud Khalid ibn Ibrahim who was a prominent leader and founder of the Abbasid State. Abu Dawud rebelled against subordination to the Abbasid Dynasty in the period of the Caliph Abu Ja'far al-Mansur (136-158A.H.- 753-775A.D.), trying to defect and pledge allegiance to the ʿAlawis. He used an important subdivision of currency (i.e. fulūs) on which he inscribed his name and the slogan of al-ridā to âl Muhammad. The study investigates three patterns of fulūs that had important inscriptions, which served the idea of their coinage.
 

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع:

    أولاً: المصادر:

    •  القرآن الکریم.
    •  ابن الأثیر (عز الدین أبو الحسن علی بن محمد بن عبد الکریم الجزری. ت 630هـ): الکامل فى التاریخ، راجعه وصححه د. محمد یوسف الدقاق، ط1، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 1987م.
    • الأصفهانی(أبی فرج، 284 – 356هـ): مقاتل الطّالبیّین، تحق: السید أحمد صقر، منشورات الشریف الرضی، ایران، ط2، 1996م.
    • البلاذری(أحمد بن یحیی بن جابر ت. 279هـ /892م): کتاب جمل من أنساب الأشراف، ج4، تحق: سهیل ذکار وریاض زرکلی، دار الفکر، ط1، بیروت، لبنان، 1996م.
    • ابن الجوزی (عبد الرحمن بن علی بن محمد بن الجوزی ت 597هـ): المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، دراسة وتحقیق: محمد ومصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الکتب العلمیة، لبنان، 1992م.
    • ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمی المغربی. 732- 808هـ / 1332– 1406م): تاریخ ابن خلدون المسمى بکتاب العبر ودیوان المبتدأ والخبر فی أیام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوی السلطان الأکبر، مراجعة د. سهیل ذکار، دار الفکر، بیروت، لبنان، 2001م.
    • ابن خلکان(أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد بن أبى بکر بن خلکان. 608 – 681هـ): وفیات الأعیان وأنباء الزمان، تحقیق: إحسان عباس، دار صادر بیروت، لبنان، 1978م.
    • الذهبی (شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان. ت673- 748هـ): تاریخ الإسلام ووفیات المشاهیر والأعلام، تحق د. عمر عبد السلام تدمری، دار الکتاب العربی، بیروت، لبنان، 1991م.
    • الطبری (محمد بن جریر الطبری(224 – 310هـ): تاریخ الرسل والملوک، ج7، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، مصر، 1962م
    • ابن الطقطقی(محمد بن علی بن طباطبا المعروف 660-709هـ): الفخری فی الآداب السلطانیة والدول الإسلامیة، دار القلم العربی، بیروت، لبنان، 1997م.
    • الکلبی(أبى المنذر هشام بن محمد بن السّائب ت. 204هـ): جمهرة النسب، روایة السکری عن حبیب، تحق، ناجی حسن، عالم الکتب- مکتبة النهضة، ط1، بیروت، لبنان، 1986م.
    • المقریزی(تقى الدین أحمد بن علی ت. 845): تاریخ المقریزی الکبیر المسمّى (المقفى الکبیر)،  تحق: محمد عثمان، ج4، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، ط1، 2010م.
    • ابن واضح الاخباری(أحمد بن أبی یعقوب بن جعفر بن وهب الکاتب. ت 292هـ): تاریخ الیعقوبی، ج3، مطبعة الغرى، النجف، العراق، 1940م.
    • الیعقوبی( أحمد بن أبی یعقوب إسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح ت 284هـ): البلدان، وضع حواشیه، محمد أمین ضنّاوی، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 2002م.

    ثانیاً: المراجع:

    •  جعفریان(رسول): الشیعة فی إیران دراسة تاریخیة من البدایة حتى القرن التاسع الهجری، تعریب: على هاشم السدی، مجمع البحوث الإسلامیة، مشهد، ایران، ط2، 1999م.
    • حسن(حسن إبراهیم): تاریخ الاسلام السیاسی والدینی والثقافی والاجتماعی، ج2؛ العصر العباسی الأول فی الشرق ومصر والمغرب والأندلس(132 – 232هـ/ 749 – 847م)، دار الجیل، بیروت، مکتبة النهضة، القاهرة، ط14، 1996م.
    • رمضان (عاطف منصور محمد): المهدى والمهدویة على المسکوکات الإسلامیة دراسة تاریخیة لأثر فکرة المهدی المنتظر على النقود فی العصر الإسلامی، ط1، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2013م.
    • العانی(وسیم رفعت عبد المجید): العباسیین من الدعوة الى الدولة، طباعة ونشر مکتب وجدی للطباعة باب المعظم، بغداد، العراق، 2014م.
    • عزام(خالد): موسوعة التاریخ الإسلامی (العصر العباسی)، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن، عمان، 2009م.

    ثالثاً: الدوریات العلمیة:

    •  عثمان(محمد عبد الستار): صنج آل محمد  المحفوظة بمتحف الفن الإسلامی بالقاهرة "دراسة آثاریة تاریخیة"، مجلة مرکز المسکوکات الإسلامیة – مصر، العدد الثانی، 2019م.

    رابعاً: الرسائل العلمیة:

    •  رمضان(عاطف منصور محمد): الکتابات غیر القرآنیة على السکة فى شرق العالم الإسلامی، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة، 1998م.
    •  زرازیر (محمود أحمد محمود أحمد): فلوس إقلیم خراسان خلال العصر العباسی الأول (132 - 218هـ / 749 - 833م) دراسة آثاریة، رسالة دکتوراة، جامعة سوهاج، 2016م.

    خامساً: المراجع الأجنبیة:

    • Nastich,.Vladimir N, A Survey of the Abbasid Copper Coinage of Transoxiana, published recently in: 3rd Simone Assemani Symposium on Islamic Coins (Trieste: EUT, 2012).
    • Wurtzel, C., The Coinage of the Revolutionaries in the Umayyad Period, The American Numismatic Society, Museum Notes 23, New York, 1978.
    • Zeno database.