أوزان فلوس طبرية فى عهد الخليفة الوليد بن عبد الملک (86- 96ﻫ / 705- 715م).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار جامعة سوهاج- مصر

المستخلص

الملخص:
تحديد الأوزان[1]له أهمية کبرى فى ضبط المعاملات، ومنذ بداية الدولة الإسلامية تم تحديد الوزن الشرعي الذي يضبط المعاملات الحياتية للناس، واستمر ذلک وجاء التأکيد له، وتسجيله لإلزام المتعاملين به منذ اتجاه الدولة الإسلامية الى تغيير شکل المسکوکات والإدارة الى النمط العربي الخالص، وهذه الدراسة تؤکد على أن اهتمام الدولة لم يکن منصباً فقط على المسکوکات الرئيسية(الدنانير والدراهم) فقط، وإنما امتد أيضاً للفلوس، ولأهمية ذلک جاء تحديد وزنها مسبوقاً بأمر الخليفة الوليد، ونتيجة لوجود أوزان مختلفة من الفلوس تم تحديد أوزان رسمية لها من قبل الإدارة العليا للدولة لجعلها أوزان قياسية يتم وزن الفلوس وتداولها استناداً إليها.
الکلمات المفتاحية: وزن، الفلوس، قيراط، طبرية، الوليد بن عبد الملک.


 Abstract:
Setting the weights[2] is critically important in the control of transactions. Since the early Islamic state, the authorized weight was determined to regulate domestic transactions. This case was continued, asserted, and registered to oblige dealers because of the attitude of the Islamic state to change the form of numismatics and administration to be Arabic completely. The present study stressed that the state did not show interest in the main numismatics (dinars and dirhams) only, but it took an interest in fulūs, as well. Therefore, their weight was set according to the orders of the Caliphate Al-Walid. Because of the various weights of fulūs, the top management of the state set official standard weights.
 


[1]- الوَزنُ: ثقل شيء بشيء مثله کأوزان الدراهم... قال أبو منصور: ورأيت العرب يسمون الأوزان التى يُزوَنُ بها التمر زغيره المُسوّاة من الحجارة والحديد المَوَازين، واحدها ميزان، وهي المثاقيل واحدها مثقال، ويقال للآلة التى يُوزَنُ بها الأشياء ميزان أيضاً...؛ ابن منظور (محمد بن مکرم بن على(630-711هـ)): لسان العرب، تحقيق: عبد الله على الکبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1984م، ج13، ص 446.


[2]-Weight is a measurement of something for another, such as the weights of dirhams…Abu Mansour said that "the Arabs used to name the weights of dates known as Zaghira that were made of stone and iron as mawazeen. A singular is mizan (weight). Weight are measurement units. A device used for weight is a scale.; Ibn Manzur (Muhammad ibn Mukarram ibn `Alī) (630-711A.H.): Lisān al-ʿArab (the Tongue of the Arabs), ed. Abdullah Aly Alkabeer et al. Dar Almareef, Cairo, 1984, Vol.13, p.446".

نقاط رئيسية

من خلال هذه الدراسة اتضح أن:

  • الفلوس کانت تُحدد أوزانها فی إطار رسمی من الدولة.
  • اهتمت الدولة الأمویة منذ تعریب المسکوکات بتحدید أوزان رسمیة لصرف وتبادل الفلوس، وکانت تتغیر هذه الأوزان حسب الظروف السیاسیة والاقتصادیة فى الدولة.
  • الأوزان التى حملتها الفلوس محل الدراسة تدل على أنها لم تکن متبعة بشکل عام فى الدولة، لذا اهتم الخلیفة الولید بن عبد الملک بتسجیل ما یفید أن هذه الأوزان حُددت بأمره وبإشراف مباشر منه.
  • الفلوس محل الدراسة تعد هى النماذج الأولى – الى الآن- من الفلوس التى سُجل علیها القیمة الوزنیة الخاصة بها.
  • الفلوس محل الدراسة تحمل نصوص تدل على ثبات الوزن فى الاستخدام، بینما أوزانها الفعلیة مختلفة. ویستنتج من ذلک أن هذه النصوص سُجلت لإجازة استخدام الفلوس بأوزانها المتفاوتة وفق أمر الخلیفة.
  • اختلاف النصوص المسجلة لتحدید وزن الفلوس؛ (16 قیراط، و20قیراط)، یدل على تعدد أوزان الفلوس ووجود أکثر من فئة لها فى تلک الفترة.
  • هذه الدراسة تفتح المجال لمزید من الدراسات الأثریة حول ماهیة الأوزان والمکاییل وأنواعها من خلال نصوص وأوزان المسکوکات والصنج، کما یمکن من خلال هذه الدراسة وغیرها التعرض لقضایا مهمة مثل تعدد فئات الفلوس المستخدمة فى العصر الإسلامی، والتسعیر... الخ.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع:

    أولاً: المصادر:

    • §  القرآن الکریم.
    • §  البغدادی(صفى الدین عبد المؤمن بن عبد الحق ت 739هـ): مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع، وهو مختصر معجم البلدان لیاقوت، تحق: على محمد البجاوی، ج2، دار المعرفة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، 1954م.
    • §  الحموی (شهاب الدین أبی عبد الله یاقوت بن عبد الله): معجم البلدان، مج 4، دار صادر، بیروت، لبنان، 1977م.
    • §  ابن حوقل(أبی القاسم بن حوقل النّصیبی): صورة الأرض، منشورات دار مکتبة الحیاة، بیروت، لبنان، 1992م.
    • §  خیاط(خلیفة): تاریخ، تحقیق: أکرم ضیاء العمری، دار طیبة للنشر والتوزیع، ط2، الریاض – المملکة العربیة السعودیة، 1985م.
    • §  بن الرفعة (أبی العباس نجم الدین بن الرفعة الأنصاری ت 710هـ / 1310م): الإیضاح والتبیان فی معرفة المکیال والمیزان، حققه وقدم له: محمد أحمد اسماعیل الخاروف، دار الفکر دمشق، 1980م.
    • §  الطبری (محمد بن جریر الطبری(224 – 310هـ): تاریخ الرسل والملوک، ج7، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف- مصر، 1962م.
    • §  ابن العماد(شهاب الدین أبی الفلاح عبد الحی بن أحمد بن محمد العکری الحنبلی الدمشقی 1032 – 1089هـ): شذرات الذهب فی أخبار من ذهب، مجلد 1، تحق: محمود وعبد القادر الأرناؤوط، دار ابن کثیر، دمشق، بیروت، ط1، 1986م.
    • §  القضاعی (محمد بن سلامة بن جعفر الشافعی (ت454هـ): عیون المعارف وفنون اخبار الخلائف (تاریخ القضاعى)، تحق: جمیل محمد عبد الله المصری، ط1، مرکز البحوث وإحیاء التراث الاسلامی، مصر، 1995م.
    • §  المقریزی(تقی الدین أبو العباس أحمد بن علی. ت 854هـ): کتاب الأوزان والأکیال الشرعیة، حققه وعلق علیه: سلطان بن ذهیل بن عید المسمار، دار البشائر الإسلامیة، بیروت- لبنان، ط1، 2007م.
    • § المناوی (محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفین بن علی. ت 1031هـ): النقود والمکاییل والموازین، تحقیق: رجاء محمود السامرائی، منشورات وزارة الثقافة والاعلام، سلسلة کتب التراث(107)، دار الرشید، العراق، 1981م.
    • §  ابن منظور(محمد بن مکرم بن على (630-711هـ)): لسان العرب، ج13، تحقیق: عبد الله على الکبیر وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1984م.

    ثانیاً: المراجع:

    •  جمعه (علی جمعه محمد): المکاییل والموازین الشرعیة، القدس للإعلان والنشر والتسویق- القاهرة، 2001م.
    • §  رمضان (عاطف منصور محمد رمضان): موسوعة النقود فى العالم الإسلامی، ج1– نقود الخلافة الإسلامیة، دار القاهرة، ط1، 2004م.
    • §  زعرور( إبراهیم وعلی أحمد): تاریخالعصرالأمویالسیاسیوالحضاری، منشورات جامعة دمشق، سوریا، 1995– 1996م.
    •  العفیفی (عبد الحکیم): موسوعة 1000مدینة إسلامیة، أوراق شرقیة للنشر والتوزیع، ط1، 2000م.
    • §  عقل (محمد)، نقود إسلامیة من فلسطین، ط1، إصدارات: إی – کتب E-Kutub Ltd، لندن، 2017م.
    • §  فهمی(عبد الرحمن فهمی محمد): صنج السکة فی فجر الإسلام، مجموعات متحف الفن الإسلامی بالقاهرة، مطبعة دار الکتب المصریة، القاهرة، 1957م.
    • §  القسوس (نایف جورج القسوس): نمّیات نحاسیة أمویة جدیدة من مجموعة خاصّة مساهمة فى إعادة نظر فى نمّیات بلاد الشام، ط1، مجموعة الدکتور نایف جورج القسوس فى متحف البنک الأهلی الأردنی للنمّیات، منشورات البنک الأهلی الأردنی، الأردن، 2004م
    • §  کاشف (سیّدة إسماعیل): الولید بن عبدالملک 86 – 96هـ / 705 – 715م، سلسلة أعلام العرب 17، المؤسسة المصریة العامة للتألیف والترجمة والطباعة والنشر، 1962م.
    • §  المصری (رفیق): الإسلام والنقود، مرکز النشر العلمی بجامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة، ط2، 1990م.

    ثالثاً: الدوریات العلمیة:

    • §  خماش(نجدة): الأجناد وإدارتها، المؤتمر الدولی الرابع لتاریخ بلاد الشام (بلاد الشام فی العصر الأموی)، محاضر الندوة الثالثة، 2-7 ربیع الأول 1408هـ / 24 -29 تشرین الأول 1987م، القسم العربی- المجلد الأول، تحریر: محمد عدنان البخیت، عمان- الأردنـ 1989م.
    • §  الشّمریّ(نجلاء سوید إبراهیم صالح): المکاییل والأوزان الشرعیة وما یعادلها بالأوزان المعاصرة، مجلة الأستاذ، عدد203، کلیة التربیة-ابن رشد، جامعة بغداد، العراق، 2012م.
    • §  


    الرسائل العلمیة:

    • § علی(محمد حسین معلم): الروایات التاریخیة فی کتاب العقد الفرید المتعلقة بالخلفاء الأمویین 64 – 132هـ(دراسة نقدیة)، ماجستیر، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة، 1998م.

    المراجع الأجنبیة:

    •  Balog. Paul, Umayyad, 'Abbasid and Tuunid Glass Weights and vessel stamps, American Numismatic Society, New York, 1976.
    • Dr. Busso Peus Nachf, Auctions 407-408, 7-9 November 2012, lot.1331.
    • Ilisch, Sylloge Numorum Arabicorum, Tubingen, p. 32, no. 324 – 329.
    • Zarazir (M. Ahmad),The Exchange Rate of Fals in the Islamic Orient from Arabicization till the End of the Umayyad period, EJARS, Volume 7, Issue 2, December, 2017.