نقود الصراع العثماني الصفوي فى إيران خلال الفترة من (1115- 1149هــ/ 1703 - 1736م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار – جامعة الفيوم - مصر

المستخلص

الملخص:
تعد المسکوکات الإسلامية مرآة صادقة تعکس أحداث التاريخ الإسلامي فى شتى المجالات، السياسية والدينية والمذهبية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وقد عرضت لنا السکة الإسلامية العديد من فترات الصراع على الحکم، حتى تکون هذه السکة توثيق هام لتلک الأحداث، وقد استرعى انتباهي خلال متابعة المزادات الخاصة بالسکة وجود بعض القطع النقدية تحمل اسم السلطان العثماني أحمد الثالث (1115-1143هـ/1703-1730م) مضروبة فى بعض الأقاليم التابعة للدولة الصفوية منها إقليم تبريز، تفليس، ايروان، کنجة، ومن هنا جاءت فکرة هذا البحث حيث قمت بمتابعة الأحداث التاريخية فى تلک الفترة والعلاقات التى کانت بين الدولتين العثمانية الصفوية آنذاک، والتي وضحت رغبة السلطان احمد الثالث فى السيطرة على املاک الدولة الصفوية زعماً منه الرغبة فى القضاء على المذهب الشيعي، وقد أوضحت الدراسة العديد من الاتفاقيات السياسية بين الدولتين لأنهاء حالة الحرب والتى تضمنت سيطرة العثمانيين على بعض أملاک الدولة الصفوية وقد استمر هذا الصراع حتى بداية عهد السلطان محمود الأول وانسحاب العثمانيين من ايران 1149هـ/1736م.
Abstract
Islamic coins are a true mirror that reflects the events of Islamic history in various fields, political, religious, sectarian, economic, social, etc. The Islamic Railways has offered us many periods of conflict over governance, so that this is an important documentation of these events. The existence of some coins bearing the name of the Ottoman Sultan Ahmad III (1115-1143/ 1703-1730m) multiplied by some of the provinces of the Safavid state including the province of Tabriz, Tbilisi, Irwan, Kenga, hence the idea of ​​this research, where I follow the historical events in that period And The study revealed several political agreements between the two countries to end the state of war, which included the control of the Ottomans over some of the state's property. Safavid This conflict continued until the beginning of the reign of Sultan Mahmud I and the withdrawal of the Ottomans from Iran 1149 AH /1736 AD. 

نقاط رئيسية

1. لم تکن حروب الدولة العثمانیة فى إیران بهدف الدفاع عن الدین، کما کانوا یزعمون والدلیل على هذا استمرار حروبهم ضد الأفغان فى الفترة التى سیطر فیها محمود الأفغانی على السلطة، بدلاً من الصفویین فظلت النزاعات والحروب قائمة رغم أن الأفغان یتبعون المذهب السنى ، إلا أن هذه الحروب هزت بعنف مصداقیة رعایا السلطنة للإسلام والمسلمین لأنها تحالفت مع دولة مسیحیة وهى روسیا ضد دولة مسلمة واقتسمت بلاداً إسلامیة مع دولة مسیحیة، وقد کان هذا من أهم أسباب الثورات التى قامت ضد السلطان أحمد الثالث ومن ثم خلع من حکم العثمانیین.

2. أدرک السلطان محمود الأول الخطأ الذى وقع فیه السلطان أحمد الثالث عندما حارب الأفغان السنیین حیث کان ذلک من أهم أسباب خلعه، مما جعله یرفض التصدیق على طلب نادر شاه الإفشارى فى المعاهدة الأخیرة على الاعتراف بالمذهب الشیعیالجعفری وترک هذا الطلب معلق لحین اتفاق الأئمة ورجال الدین علیه.

3. قامت الدولة العثمانیة فى بعض الأحیان بضرب نقود الدعایة مثل التى ضربتها فى مدینة تبریز حیث أکدت بعض المصادر أن العثمانیین لم یدخلوا مدینة تبریز إلا بعد معاهدة القسطنطینیة، ولکن ما تم سکه من نقود ضرب تبریز قبل المعاهدة کانت دعایا تمهیداً لدخول المدینة.

4. تعد مدینة (ایروان) من أبرز المدن التى سکَّ فیها العثمانیون العملة خلال فترة النزاع العثمانی الروسی على أملاک الدولة الصفویة، وقد ورد ذکر المدینة فى العدید من المصادر بصیغة (ایروان) إلا أنها ذکُرت على العملة بصیغة (روان)، ولعل  السبب فى هذا هو خطأ وقع فیه العثمانیین فى نقش اسم المدینة على النقود.

5. ضرب السلطان أحمد الثالث نقوده فى إیران خلال فترة الصراع فى ثلاثة أقالیم هی: ( تبریز، تفلیس، ایروان)، وهذا دلیل على قوة الدولة العثمانیة آنذاک مقارنة بالدولة الصفویة التى کانت تعانى من ضعف شدید، فى حین ضرب السلطان محمود نقوده فى إقلیم کنجة فقط، وهذا دلیل على ضعف الدولة العثمانیة آنذاک وسیطرة الإفشارین على أنحاء إیران.

  1. تمکن الباحث من خلال الدراسة تأریخ بعض القطع علی النحو التالی:

أ‌.      القطع المضروبة فى فترة حکم السلطان أحمد الثالث ضرب مدن: ( تبریز، تفلیس، روان) تعود للفترة من سنة 1140: 1143ه / 1727 : 1730م)، وهو تاریخ بدایة توقیع معاهدة القسطنطینیة حتى خلع السلطان أحمد الثالث.

ب‌.    القطع المضروبة فى فترة حکم السلطان محمود الأول ضرب مدینة (کنجة) مؤرخة بفترة (فیما بین سنة( 1143 : 1149هــ / 1730 : 1736م)، وهى الفترة منذ اعتلاء السلطان محمود الأول العرش حتى انسحاب الدولة العثمانیة من إیران نهائیاً خلال تلک الفترة.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع:

    المصادر العربیة:

    • الحموی (الشیخ الامام شهاب الدین أبى عبدالله یاقوت بن عبدالله الحموی الرومی البغدادی ت: 626ه)، معجم البلدان، المجلد الثانى، دار صادر، بیروت، 1977م . 
    • القلقشندی (الشیخ أبى العباس احمد بن القلقشندی ت: 821ه)، صبح الأعشى، الجزء الرابع، دار الکتب الخدیویة المطبعة الامیریة بالقاهرة، 1914م .

    المراجع العربیة :

    • آصاف (عزت لو یوسف بک آصاف)، تاریخ سلاطین بنى عثمان من أول نشأتهم حتى الآن، تقدیم، محمد زینهم، الطبعة الأولى، مکتبة مدبولى، القاهرة، 1995م.
    • أغلو (عبدالقادر اوغلو)، ألبوم العثمانیین، ترجمة: محمد جان، الدار العثمانی للنشر والتوزیع، استانبول، د ت.
    • إقبال ( عباس إقبال)، تاریخ إیران بعد الإسلام من بدایة الدولة الطاهریة حتى نهایة الدولة القاجاریة (205هـ - 1343هـ  / 820م  - 1925م)، نقله عن الفارسیة: محمد علاء الدین، راجعه: السباعی محمد السباعی، دار الثقافة والنشر والتوزیع، 1989م.
    • اوزتونا (یلماز)، تاریخ الدولة العثمانیة، ترجمة: عدنان محمود، محمود الأنصاری، مجلد 1، مؤسسة فیصل للتمویل، ترکیا، 1988.
    • أوغلو (أکمل الدین إحسان أوغلو)، الدولة العثمانیة تاریخ وحضارة، نقله للعربیة، صالح السعداوی، منظمة المؤتمر الإسلامی، أستانبول، 1999م .
    • الباشا (حسن الباشا)، الألقاب الإسلامیة فی التاریخ والوثائق والآثار، الدار الفنیة للنشر والتوزیع، القاهرة، 1989م.
    • برکات (مصطفى برکات)، الألقاب والوظائف العثمانیة، دراسة فى تطور الألقاب والوظائف منذ الفتح العثمانى لمصر حتى ألغاء الخلافة العثمانیة ( 1517-1924م)، دار غریب للطباعة، 2000م.
    • شاکر (محمود شاکر)، التاریخ الإسلامی8 العهد العثمانی، المکتب الإسلامی، الطبعة الرابعة، 2000م.
    • الشناوی (عبد العزیز محمد الشناوی)، الدولة العثمانیة دولة إسلامیة مفترى علیها، الجزء الأول، الطبعة الأولى، مکتبة الأنجلو المصریة، 1980م.
    • شهلة (إیلى منیف شهلة)، الأیام الأخیرة فى حیاة الخلفاء، مراجعة وتقدیم: محمد عبد الرحیم، الطبعة الأولى، دار الکتب العربی، 1998م.
    • الصاوی (أحمد الصاوی)، النقود المتداولة فى مصر العثمانیة، ط1، مرکز الحضارة العربیة، 2001م. 
    • صباغ (عباس إسماعیل صباغ)، تاریخ العلاقات العثمانیة الإیرانیة (الحرب والسلام بین العثمانیین والصفویین)، الطبعة الاولى، دار النفائس، 1999م.
    • فرید ( محمد فرید)، تاریخ الدولة العلیا العثمانیة، ط2، مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة، 2014م.
    • مختار(محمد)، التوفیقات الألهامیة فى مقارنة التواریخ الهجریة بالسنین الأفرنکیة والقبطیة، تحقیق: محمد عمارة، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 1980 .
    • مکاریوس (شاهین مکاریوس)، تاریخ ایران، دار الآفاق العربیة، د. ت.
    • یاغی (إسماعیل أحمد یاغى)، الدولة العثمانیة فى التاریخ الإسلامی الحدیث، الطبعة الأولى، مکتبة العبیکان، 1996م.

    الرسائل العلمیة :

    •   رستم (أحمد تونى رستم)، النقود الفضیة الإیرانیة فى العصرین العباسی الأول والثانی (132-334هـ / 749-946م) دراسة آثاریة فنیة، رسالة دکتوراه  جامعة القاهرة 2002م.
    • رمضان ( عاطف منصور محمد رمضان)، الکتابات غیر القرآنیة على السکة فى شرق العالم الإسلامی، رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة 1998م.

    المراجع الأجنبیة :

    • Nisbet (Bain,R.), Slavonic europe Apolitical history of Poland from 1447 to 1796, Read books, 2006 .
    • Roger( Savory), Iran under the Safavids, Cambridge University press, 1980.
    • Zambaur (Eduard Von Zambaur), Die Munzpragungen Des Isams, Franz Stein er verag GMBH Wiesbaden, 1968.

    المواقع الالکترونیة: