الصورة الشخصية للخليفة أبي جعفر المنصور على فلوس شيراز سنة 137هــ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار جامعة سوهاج- مصر

المستخلص

الملخص:
للصور الشخصية أهميتها، فقد تؤدي الصورة رسائل أبلغ من سرد عبارات کثيرة، وقد اعتمد عليها الخليفة (أبو جعفر المنصور) فى سنة 137هـ / 754م، ونُقشت صورته الشخصية على طراز من الفلوس ضربت فى مدينة شيراز قصبة إقليم فارس، وفق حملة إعلامية مدروسة؛ استُخدمت فيها الصور الشخصية لما لها من أهمية، وکذلک أقل فئة نقدية في تلک الفترة (الفلوس) لما لها من سرعة انتشار وسهولة في التداول والاستخدام بين فئات المجتمع المختلفة، وسُجلت عليها عبارات مقصودة تخدم الغرض الذي ضربت من أجله هذه الفلوس. وهو ما سوف يتم تفصيله خلال هذه الدراسة.
Abstract:
Portraits are important as they can reveal messages that are more eloquent than mere words. Therefore, Abu Ja'far al-Mansur utilized them in 137H./754A.D. His portrait was inscribed on fals minted in Shiraz, the main city in the Persian Province according to planned media campaigns. Because of their importance, al-Mansur's portraits were inscribed on the fals, the cheapest and the most widely used money denominations. Additionally, certain phrases were inscribed to serve the purpose. Thus, the present study was conducted.
 

نقاط رئيسية

الصورة الشخصیة المنقوشة فى مرکز ظهر هذا الطراز من الفلوس عبارة عن صورة شخصیة تحمل الملامح المُمیزة للخلیفة أبی جعفر المنصور، نُقشت له فى هذا الموضع على الفلوس کی تعینه فى حملته للتخلص من المخالفین له، وکذلک من الأفکار التى انتشرت فى بلاد المشرق الإسلامی وخاصة فارس وخراسان، ولکی تکون ملامحه الشخصیة معروفه للعامة من الناس فى تلک البلاد التی من الصعب فیها رؤیة الخلیفة.. ولتحقیق ذلک عمد المنصور إلى:

1. الاستعانة بأحد أعمامه(إسماعیل بن علیّ) لحکم فارس، لمساعدته فى السیطرة على مجریات الأمور هناک.

2. اختار مدینة شیراز لموقها الممیز بین مدن أقالیم ایران المختلفة بشکل عام وقربها من خراسان وبلاد العراق وتوسطها لإقلیم فارس ولکونها عاصمة التواجد الإسلامی فى أقالیم المشرق الأولى فمنها تم فتح أصبهان، وذلک کی یبدأ هذه الحملة المکثفة التی من شأنها محاربة الأفکار المخالفة.

3. استخدام أسالیب متنوعة لإقناع الرعیة، وترهیب الخارجین؛ منها توظیف المسکوکات.... ورکز هنا على الفلوس، فضربها بأسلوب یخاطب بها من خلاله، عامة الناس وخاصة من الفرس بما یتناسب معهم، ویوحی لهم أن دولة بنی العباس هی دولتهم فیها إعادة مجدهم وتراثهم... وبهذا ینفذ إلى قلوب وأفئدة کل طائفه.

نوع المعدن

الوزن

القطر

نحاس

2.23 جم

23 مم

برونز

2.68 جم

19.3 مم

برونز

1.73 جم

....... مم

برونز

1.30 جم

....... مم

 4. یبدوا أن هذه الحملة کانت واسعة وضربت من هذا الطراز من الفلوس أعداد ضخمة، والدلیل:

أ. اختلاف أوزان وأقطار النماذج موضع الدراسة.

ب. استخدام معادن متنوعة لضرب الفلوس: فلدینا ثلاثة فلوس ضربت من النحاس وفلس ضرب من البرونز.

ج. کذلک یجب أن نتنبه إلى أن الفلوس سریعة التلف وبقائها قلیل ووجود أکثر من فلس لهذا الطراز المستخدم أکبر دلیل على کثرة أعداد الفلوس التی ضربت منه وسعة انتشارها.

5. یمکن الاستعانة بما أثبتته الدراسة من إثباتات فى التعرف على الصورة الشخصیة الحقیقة للخلیفة أبی جعفر المنصور، وهذا ما یجعلنا نصحح ما تم رسمه له من صور أو نُحت من تماثیل فى أنحاء مختلفة من العالم[1].



[1]- من ذلک؛ التمثال الذی نحته النحات العراقى خالد الرحال أحد أبرز رواد الحرکة الفنیة الحدیثة للخلیفة المنصور فی سبعینیات القرن العشرین، والذی یقع  فی جانب الکرخ من بغداد فی منطقة المنصور.

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع:

    المصادر:

    • §  القرآن الکریم.
    • §  ابن الأثیر (عز الدین أبو الحسن علی بن محمد بن عبد الکریم الجزری. ت 630هـ)، الکامل فى التاریخ، راجعه وصححه د. محمد یوسف الدقاق، ط1، دار الکتب العلمیة، بیروت، لبنان، 1987م.
    • §  بن کثیر(الحافظ عماد الدین أبو الفداء إسماعیل ابن عمر بن کثیر القرشی الدمشقی.701-774هـ)، البدایة والنهایة، ج13، تحقیق: د. عبد الله بن عبد المحسن الترکى، دار هجر، الجیزة- القاهرة، 1997م.
    • §  البلاذری (أحمد بن یحی بن جابر. ت 279هـ – 892م)، جمل من أنساب الأشراف، ج4، تحق د سهیل ذکار، د. ریاض زرکلی، دار الفکر، بیروت- لبنان، 1996م.
    • §  ابن الجوزی (عبد الرحمن بن علی بن محمد بن الجوزی ت 597هـ)، المنتظم فی تاریخ الملوک والأمم، دراسة وتحقیق: محمد ومصطفى عبد القادر عطا، ط1، دار الکتب العلمیة – لبنان، 1992م.
    • الحموی (یاقوت)، معجم الأدباء إرشاد الأریب إلى معرفة الأدیب، تحق: إحسان عباس، ط1، دار الغرب الإسلامی، 1993م.
    • § ابن حوقل (أبی القاسم بن حوقل النصیبی)، صورة الأرض، دار مکتبة الحیاة، بیروت، لبنان، 1992م.
    • § ابن خلدون (عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمی المغربی. 732 - 808هـ / 1332 – 1406م)، تاریخ ابن خلدون المسمى بکتاب العبر ودیوان المبتدأ والخبر فی أیام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوی السلطان الأکبر، مراجعة د. سهیل ذکار، دار الفکر، بیروت – لبنان، 2001م.
    • § ابن خلکان (أبو العباس شمس الدین أحمد بن محمد بن أبى بکر بن خلکان. 608 – 681هـ)، وفیات الأعیان وأنباء الزمان، تحقیق: إحسان عباس، دار صادر بیروت، لبنان، 1978م.
    • § الدینوری، (أبو حنیفة أحمد بن داود الدینوری. ت 282هـ)، الأخبار الطوال، تحقیق: عبد المنعم عامر، مراجعة جمال الدین الشیال، ط1، دار إحیاء الکتب العربی، القاهرة، 1960م.
    • § الذهبی (شمس الدین محمد بن أحمد بن عثمان. ت673- 748هـ)، تاریخ الإسلام ووفیات المشاهیر والأعلام، تحق د. عمر عبد السلام تدمری، دار الکتاب العربی، بیروت، لبنان، 1991م.
    • § سبط ابن الجوزی (شمس الدین أبو المظفر یوسف بن قِزْأُوغلی بن عبد الله. 581 – 654هـ)، مرآة الزمان فی تواریخ الأعیان، تحق، أنور طالب وآخرون، ج 12، ط1، دار الرسالة العالمیة، دمشق، سوریا، 2013م.
    • § بن طباطبا (محمد بن علی بن طباطبا المعروف بابن الطقطقی. 660-709هـ)، الفخری فی الآداب السلطانیة والدول الإسلامیة، دار القلم العربی، بیروت، لبنان، 1997م.
    • § الطبری (محمد بن جریر الطبری. 224 – 310هـ)، تاریخ الرسل والملوک، ج7، تحقیق: محمد أبو الفضل إبراهیم، دار المعارف، مصر، 1962م.
    • § الکتانی (محمد بن جعفر)، الدعامة فی أحکام سنة العمامة، الطبعة الأولى، مطبعة الفیحاء، الشام، 1924م.
    • § ابن منظور(محمد بن مکرم بن على أبو الفضل جمال الدین ابن منظور الأنصاری الرویفعى الإفریقی. 630-711هـ)، لسان العرب، تحقیق: عبد الله على الکبیر وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1984م.

    المراجع:

    • § إبراهیم (سفیان یاسین)، سیاسة تعیین ولاة الشام والجزیرة فی العصر العباسی الأول (132-247هـ ، 749 – 861م)، ط1، دار المعتز، عمان- الأردن، 2017م.
    • § الجاف (حسن کریم)، موسوعة تاریخ إیران السیاسی من التاریخ الأسطوری حتى نهایة الدولة الطاهریة، مج1، الدار العربیة للموسوعات، بیروت- لبنان، 2008م.
    • § رمضان (عاطف منصور محمد)، المهدى والمهدویة على المسکوکات الإسلامیة دراسة تاریخیة لأثر فکرة المهدی المنتظر على النقود فی العصر الإسلامی، ط1، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 2013.
    • § شاکر (محمود)، التاریخ الإسلامی (الدولة العباسیة)، المکتب الإسلامی، ج5 تاریخ الدولة العباسیة، ط6، ص2000م.
    • § شما (سمیر)، ثبت الفلوس العباسیة، لندن، 1998م. (A catalogue of Abbasid copper coins).
    • § العبادی (أحمد مختار)، فی التاریخ العباسی والفاطمی، دار النهضة العربیة، بیروت، لبنان، 1972م.
    • § عثمان (محمد عبد الستار)، طراز دراهم المحراب والعنزة - رؤیة جدیدة تنسبه للخلیفة عبد الله بن الزبیر، ط1، دار الوفاء، الإسکندریة، 2016م.
    • § لسترنج (کی)، بلدان الخلافة الشرقیة، یتناول صفة العراق والجزیرة وإیران وأقالیم آسیة الوسطى من الفتح الإسلامی حتى أیام تیمور، ترجمة: بشیر فرنسیس وکورکیس عواد، ط2، مؤسسة الرسالة، 1985م.
    • § المصری (حسین مجیب)، صلات بین العرب والفرس والترک، الدار الثقافیة للنشر، ط1، القاهرة، 2001م.
    • § مصطفى (شاکر)، دولة بنى العباس، ج1، وکالة المطبوعات – الکویت، 1973م.

    الدوریات العلمیة:

    • § المحمدی (عماش فرحات)، الرواندیة فروعها وأهدافها، مجلة کلیة العلوم الإسلامیة، العدد 16، جامعة بغداد، العراق، 2008م.

    الرسائل العلمیة:

    • § زرازیر (محمود أحمد محمود أحمد)، فلوس إقلیم خراسان خلال العصر العباسی الأول (132 - 218هـ / 749 - 833م) دراسة آثاریة، رسالة دکتوراة، جامعة سوهاج، 2016م.

    المراجع الأجنبی والمواقع الالیکترونیة:

    • § Dr. Busso Peus Nachf, Auction .388, lot. 1240.
    • § Miles (George-C), Excavation Coins from Persepolis Region, The American Numismatic Society, New York, 1959.
    • § Morton & Eden Ltd, Auction. 85, Lot 255, 26 April 2017.
    • § Stephen Album Auction 12, lot. 192, January 13-14, 2012.
    • § Stephen Album Auction 31, lot. 393, 17-19 May 2018.
    • § Treadwell (Luke), The Copper Coinage of Umayyad Iran, In The Numismatic Chronicle, 2008.
    • § Zarazir (M. Ahmad),The Exchange Rate of Fals in the Islamic Orient from Arabicization till the End of the Umayyad period, EJARS, Volume 7, Issue 2, December, 2017.
    • § zeno.ru, oriental coins’ data base.