ثقافة الجهاد وأثرها على نقود دولة الغوريين في أفغانستان والهند في الفترة من (543-612هـ/1148-1215م) Jihad Culture and its Impact on the Coins of the Ghurid Dynasty in Afghanistan and India (543-612 AH / 1148-1215 AD)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآثار - جامعة سوهاج- مصر

المستخلص

الملخص:
ورث الغوريون الدولة الغزنوية، التي أعاد مؤسسها السلطان محمود الغزنوي فتح الهند من جديد، وأرسى دعائم الإسلام بها، وكانت لفتوحاته أثر كبير في ثبات دولة الإسلام بالهند، وبحكم نشأة الغوريين في كنف الدولة الغزنوية فقد ورثوا ثقافة الجهاد في سبيل الله والفتوحات منها، وساروا على نهجها في بسط نفوذ الإسلام في الهند، ونجحوا في تحقيق كثير من الفتوحات، وضم أراضٍ جديدة إلى أرض الإسلام، وسارت ثقافة الجهاد في سبيل الله هي الغالبة على شتى نواحي الحياة في الدولة الغورية، وانعكست على الجوانب الحضارية لها في العمارة والفنون والمسكوكات وغيرها، وسوف نلقى الضوء في هذه الدراسة على أثر  ثقافة الجهاد في سبيل الله على نقود الدولة الغورية من حيث الشكل المضمون، حيث كان لهذه الثقافة أثر كبير، سواء من حيث الألقاب التي تلقب بها حكام الدولة الغورية، أو من حيث اختيار النصوص الدينية التي نقشت على مسكوكاتهم، سواء أكانت آيات قرآنية أم عبارات غير قرآنية، أو تصاوير متنوعة، إلى جانب توظيف اللغة في ذلك.
 
Abstract:
The Ghurids succeeded the Ghaznavid dynasty. The founder, Sultan Mahmoud al-Ghaznawi, reconquered India and established the foundations of Islam there. His conquests greatly impacted the stability of the Islamic state in India. The Ghurids inherited the culture of jihad and conquests to expand the influence of Islam in India. They managed to achieve many conquests and seize new lands. Thus, jihad, as a culture, prevailed in all aspects of life in the Ghurid dynasty, as reflected in architecture, arts, coins, etc. The present study highlights the impact of jihad on the coins of the Ghurid dynasty in terms of form and content because this culture had a significant impact, including the titles of rulers or the choice of religious texts inscribed on coins, such as Qur’anic verses, non-Qur’anic phrases, various depictions, as well as language.

الكلمات الرئيسية