عبارة "لله فلان" وأنماطها على المسكوكات العباسية "قراءة جديدة" (Li-'llah So-and-soلله فلان ) Formula and its Modes on ‘Abbasid Coins “A New reading”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الآثار الإسلامية، كلية الآثار ، جامعة الأقصر، مصر

المستخلص

الملخص:
تعرِض هذه الدراسة قراءة جديدة وتفسيرًا لعبارة: (لله فلان) وأنماطها التي سجلت بشكل موزَّع في مركز ظهر المسكوكات العباسية؛ بحيث تتوج كلمة لله كتابات المركز، ويكون ما يتبعها من اسم أو لقب أسفل هذا المركز، أو سجلت دون توزيع أو تقطيع في الموضع المذكور، وظهر منها أنماط أخرى عديدة، علاوةً على ذلك كانت النص الأبرز في مركز وجه أو ظهر النقود التذكارية ونقود الصلة؛ وذلك في الأغلبية الساحقة من النقود العباسية؛ بحيث كانت أشبه بقانون من قوانينها، وقد توصلت الدراسة إلى قراءة هذه الصيغة المرجحة التي تُقال لمدح واستحسان وتعظيم وتمجيد صفوة رجال الدولة، وتمتاز بالإيجاز الشديد، وهو لون من التفوق البلاغي الذي يقوم على أساس ديني في استعمال كلمة لله، واعتُمِد في قراءتها وتفسيرها المقترَح على مجموعة من الأسس والقرائن والشواهد من المصادر اللغوية والأدبية ونقوش المسكوكات نفْسها، وكذلك مقتضى السياق، في سبيل ذلك عرضت الدراسة لآراء بعض المستشرقين والباحثين العرب الذين حاولوا في هذه العبارة محاولات مختلفة قراءةً أو تفسيرًا، وانتهت إلى نتيجة غايتها إعادة قراءة تراثنا المنقوش؛ لأننا إنْ فعلنا انتهينا إلى طائفة من النصوص لم تكن تخطُر ببال، وقياسًا على النتائج؛ نبَّهت الدراسة إلى بعض صيغ المدح الأخرى المسجَّلة على المسكوكات الإسلامية، لكي يُعاد النظر إليها من جديد، والدراسة مع ذلك لا تستهجن الآراء السابقة، ولا تهدم أصحابها؛ بل لا تتعدى اختلاف وجهات النظر في المسألة الواحدة. وليس من شك في السكة الإسلامية، ولا سيما العباسية منها؛ كانت من أكثر الوسائط الكتابية التي عكست ثقافة عصرها وأحداثه، ومنها اللغة والأدب.
 
Abstract:
This paper provides a new reading and interpretation of the formula (li-'llah Fulan) (li-'llah so and so) and its modes recorded in a distributed manner in the top ‎and bottom of the reverse center‎ of ‘Abbasid ‎coins. On the top of the center, the ‎word (li-'llah‎‏( was registered followed by the name or title under ‎that center. “Li-'llah so-and-so” was registered without distribution or cutting ‎in the center and many other modes. In addition, (li-'llah so-and-so) was the most ‎prominent text in the center of the obverse or reverse of commemorative and ‎donative coins in most of the ‘Abbasid ‎coins to be like one of the ‎‎‘Abbasid ‎coinage laws. The study was concluded with a reading of this preferred concise formula, which ‎was said when praising and glorifying the elite statesmen. This formula was a form of rhetoric excellence with a religious basis of using the word “li-‘llah” that was read and interpreted according to several basics and evidence from language and literary resources, inscriptions of coins, and context. Thus, the study presented the ‎opinions of some Arab orientalists and researchers who ‎suggested various ‎interpretations and readings of this formula. It highlighted the need to reread the inscribed heritage, which could provide unimaginable texts. The study offered ten modes of (li-'llah So-and-so) received on ‘Abbasid ‎coins and provided thirty-six figures and‏ ‏thirty-four plates. ‎Undoubtedly, the Islamic coins, especially the Abbasid ones, were among the written media that most reflected the culture and events of the time, including the ‎linguistic and literary culture.‎

الكلمات الرئيسية