بيانات العدد

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 کلية الآثار جامعة الفيوم

2 کلية الآثار - جامعة سوهاج

3 قسم الآثار الإسلامية- کلية الاثار - جامعة القاهرة

4 قسم الآثار الإسلامية، کلية الآثار، جامعة القاهرة

المستخلص

يحوي
إهداء العدد
الهيئة الإستشارية العلمية
مجلس الإدارة وهيئة التحرير
 قواعد النشر 
الفهرس
افتتاحية العدد الخامس 2022م

افتتاحية العدد الخامس 2022م

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد(e)، وعلى آله وسائر الصحابة والتابعين ثم أما بعد؛؛؛

يسعدني أن أقدم العدد الخامس من مجلة مركز المسكوكات الإسلامية- مصر (JINCE) 2022م؛ حيث تستمر المجلة في أداء رسالتها باعتبارها وعاءً علمياً للمتخصصين في مجال المسكوكات والآثار الإسلامية؛ فتتوالى أعدادها في الصدور في سلسلة منتظمة منذ إصدار العدد الأول عام 2018م، وحتى هذا العدد الخامس 2022م، وهو ما تعهدت به إدارة المجلة ومركز المسكوكات الإسلامية مصر، للتأسيس لمدرسة عربية وعالمية في المسكوكات الإسلامية من خلال ما ينشر في هذه المجلة العلمية المحكمة من أبحاث تثري ميدان البحث العلمي في مجال المسكوكات الإسلامية.

وقد تم إهداء هذا العدد لاسم علم من أعلام المسكوكات الإسلامية في الوطن العربي والعالم وهو العالم الأردني الراحل الدكتور/ نايف جورج القسوس، لما له من أياد بيضاء في هذا المجال المهم، حيث أسهم بدراساته في وضع اللبنات الأولى لدراسة واقتناء المسكوكات في العالم العربي؛ لذا فإن إدارة المجلة تهدي هذا العدد الى روحه الطاهرة تخليداً لاسمه وعمله في مجال المسكوكات الإسلامية.

وفى هذا العدد تنوع في موضوعات الأبحاث المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية؛ حيث عالجت هذه الأبحاث المجالات الخاصة بالسكة الإسلامية سواء من حيث طريقة الصناعة، والتحليل، والترميم، وما يرتبط بالناحية الفنية والتقنية، أو من حيث الدراسات التاريخية التي تلقى الضوء على أهمية المسكوكات الإسلامية في التوثيق للتاريخ والحضارة الإسلامية، ومنها ما يتعلق بمسكوكات الحكام والدول في العديد من الأقاليم والولايات الإسلامية، ومنها ما يتعلق بالصراع السياسي حول ولاية العهد والخلافة ومنها ما يكشف عن العلاقات السياسية والدينية بين الدول وغيرها من الموضوعات المهمة والمثيرة في هذا المجال.

وفى النهاية تتقدم أسرة تحرير المجلة بخالص الشكر والاحترام لكل الأساتذة والباحثين من مصر وخارجها، الذين ساهموا بأبحاثهم القيّمة في هذا العدد وتأمل المزيد من المشاركات في الأعداد القادمة إن شاء الله.

كما يسعدنى أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى هيئة تحرير المجلة على جهدها الكبير والمشكور من أجل إخراج هذا العدد وعلى رأسها السيد الدكتور/ محمود أحمد محمود زرازير.. أستاذ المسكوكات الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة سوهاج (مدير تحرير المجلة)، والسيد الدكتور/ أحمد محمد دسوقى.. أستاذ المسكوكات الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة (نائب مدير تحرير المجلة)، والسيدة الدكتورة/ إيمان محمود عرفة.. أستاذ المسكوكات الإسلامية المساعد بكلية الآثار جامعة القاهرة (عضو هيئة تحرير المجلة)، وكل الشكر لكل من ساهم بجهده من أجل إخراج هذا العدد ليكون بين يدي الباحثين.

الأستاذ الدكتور

عاطف منصور محمد رمضان

أستاذ الآثار والمسكوكات الإسلامية

كلية الآثار جامعة الفيوم

مدير مركز المسكوكات الإسلامية

رئيس مجلس إدارة المجلة

ورئيس التحرير