جامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101النقود الصفوية المتداولة في عُمان في ضوء النقود المکتشفة بکنز سعال17249377010.21608/jince.002.01ARإبراهيمبن أحمد بن محمد الفضليباحث دکتوراه في المسکوکات الإسلامية بکلية الآثار جامعة الفيوم- مصر
Doctoral researcher in Islamic Numismatics- OmanJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يهتم هذا البحث بدراسة مجموعة من النقود الصفوية باسم الشـاه سليمان الأول (1077 – 1105هـ/ 1666 – 1694م) والتي تم الکشف عنها ضمن کنز سعال وهو أحد الکنوز المکتشفة بسلطنة عُمان، وهذه النقود تلقي الضوء علي تداول النقود الصفوية بعُمان خلال القرن 11هـ/ 17م، ويؤکد على العلاقات الوثيقة بين عُمان والدولة الصفوية خلال تلک الفترة.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research is interested in studying a collection of Safavid coins in the name of Shah Sylayman I (1077 - 1105 AH / 1666 - 1694 AD), which was discovered within Sa'al hoard in Nizwa city, one of the hoards discovered in the Sultanate of Oman, and this coins shed light on the circulation of Safavid coins in Oman during the 11 AH /17 AD century, It stresses the close relations between Oman and the Safavid dynasty during that period.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93770_d02d32cda3ee5b22e08d5abc5759bd5a.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101نقود طُغان شاه حاکم السلاجقة في وسط خراسان(465-475هـ/ 1072- 1082م).25549377710.21608/jince.002.02ARأحمدمحمد دسوقي أبوحشيشکلية الآثار - جامعة القاهرة - مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يعتبر طُغان شاه أحد أهم رجالات الدولة السلجوقية، فقد لعب دوراً مهماً في أواخر عهد السلطان ألب أرسلان، وأبلي بلاءً حسناً ضد البيزنطيين في موقعة ملاذکرد سنة 463هـ/ 1071م، فکافأة ألب أرسلان بأن عهد إليه بحکم هراة قبل وفاته، وذلک ضمن من قام بتعيينهم السلطان السلجوقي علي البلاد الواقعة في الجزء الشرقي من الدولة السلجوقية، واستمر طُغان شاه في الحکم بعد ارتقاء السلطان ملکشاه عرش السلاجقة، وأصدر النقود باسمه وألقابه إلي جانب اسم وألقاب السلطان السلجوقي ملکشاه.<br /> وفي هذا البحث أقوم بدراسة تحليلية لنقود طُغان شاه من حيث الشکل العام، ومضمون الکتابات والزخارف الواردة عليها، وکذلک نشاط دور السک في إصدار النقود، بالإضافة إلي نشر مجموعة جديدة من نقوده لأول مرة، عبارة عن أربعة دنانير: ثلاثة منها محفوظة في مجموعة مرکز المسکوکات الإسلامية بجامعة تيوبنجن بألمانيا<sup><sup>[1]</sup></sup>، والرابع محفوظ في مجموعة جامعة هامبورج بألمانيا أيضاً<sup><sup>[2]</sup></sup>، وهو ما يعد إضافة جديدة لنقود السلاجقة العظام بشکل خاص، والنقود الإسلامية بشکل عام.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> Toughan Shah is considered one of the most important men in the Seljuk dynasty, he played an important role during the late reign of Sultan Alp Arslan, and he did well against the Byzantines in the battle of Malazgirt in 463 AH / 1071 AD, so Alp Arslan before his death rewarded that he was entrusted him the rule of Harât, this is among those appointed by the Seljuk Sultan to the cities located in the eastern part of the Seljuk dynasty, Toughan Shah continued to rule after Sultan Malik Sháh ascended the throne of the Seljuks, and issued coins in his name and titles in addition to the name and titles of the Seljuk Sultan Malik Sháh.<br /> In this paper, i am doing an analytical study of the coinage of Toughan Shah in terms of the general shape, inscriptions and decorations inscribed on it, as well as the activity of the mints in issuing coins, in addition to publishing a new collection of his coins for the first time, it is four dinars, three of them are preserved in the collection of FINT at the University of Tübingen collection in Germany, and the fourth is preserved in the University of Hamburg collection in Germany as well, which is a new addition to the Seljuk coins in particular and Islamic Numismatics in general.<br /> <br /> <br /> <br /> <strong><sup><strong><sup>[1]</sup></strong></sup></strong><strong><sup>-</sup></strong><strong> خالص شکري وعظيم إمتناني للدکتور لوتز إليش علي السماح لي بنشر صور هذه الدنانير، وذلک أثناء وجوده کمدير لمرکز المسکوکات الإسلامية </strong>Fint<strong> بجامعة تيوبنجن. </strong><br /> <br /> <br /> <strong><sup><strong><sup>[2]</sup></strong></sup></strong><strong><sup>-</sup></strong><strong> أتقدم بخالص شکري وتقديري للأستاذ الدکتور ستيفان هايدمان علي إمدادي بصورة هذا الدينار.</strong>https://ince.journals.ekb.eg/article_93777_4298d875eeb46d62f1d562764909edce.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101ثورة الأمير أبو بکر ومحاولة إحياء الدولة الصفارية بسجستان (393هـ /1004م)55659378310.21608/jince.002.03ARرناالحامدى محمد إبراهيممتحف بمتحف المجوهرات الملکية- مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مدى أهمية النقود الإسلامية کوسيلة إعلامية، بالإضافة إلى کونها سجلاً موثقاً للأحداث السياسية والتاريخية، وقد أرخت النقود لفترة ثورية قصيرة وهي فترة خروج أبو بکر محمد بن عبد الله، على والي سجستان الغزنوي وذلک في أعقاب سيطرة الغزنويون منفردين على سجستان سنة 393هـ، کما أرخت ايضاً لاستعادة السلطان محمود الغزنوى لإقليم سجستان مرة أخرى.<br /> ويمکن تقسيم الدراسة إلى أربعة مراحل وهى: <br /> <strong>- المرحلة الأولى:</strong> خضوع الدولة الصفارية الثانية بسجستان للدولةالغزنوية.<br /> <strong>- المرحلة الثانية:</strong> سقوط الدولة الصفارية الثانية وسيطرة الدولة الغزنوية على سجستان.<br /> <strong>- المرحلة الثالثة:</strong> ثورة الأمير أبو بکر والأمل في عودة أمجاد الدولة الصفارية.<br /> <strong>- المرحلة الرابعة:</strong> فشل الثورة وعودة النفوذ الغزنوي.<br /> <strong> </strong><br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This study aims to she light on the importance role that Islamic money play in the media. In addition to being a document record of political and historical events. The coinage chronicled a short revolutionary period; which is the period of Abu Bakra Muhammad bin Abdullah's departure from the governor of Sijistan Ghaznavi, in the wake of the Ghaznavids dominance over Sijistan in the year 393 AH. As well, it was also antedate to when Sultan Mahmud al-Ghaznawi restored the control of Sijistan province again. The study can be divided into four phases, which are:<br /> <br /> <strong>The first stage:</strong> The submission of the second Saffarid dynasty in Sijistanto The Ghaznavid dynasty.<br /> <strong>The second stage:</strong> the fall of the second Saffarid dynasty and the control of the Ghaznavid dynasty over Sijistan.<br /> <strong>The third stage:</strong> the revolution of Princ Abu Bakra the hopefulness for the return of the glories of the Saffarid dynasty.<br /> <strong>The fourth stage:</strong> the failure of the revolution and the return of Ghaznavi's authority.<br /> <br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93783_3d9b363dc396591cffb68a3d12c894a5.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101درهم سلجوقى فريد ضرب بنيسابور سنه ٤٢٨هـ بإسم الأمير الأجل طغرلبک.67789378910.21608/jince.002.04ARرويدارأفت محمد محمد النبراويکلية الآداب جامعة عين شمس - مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يتناول هذا البحث دراسة ونشر لدرهم سلجوقى فريد ضرب نيسابور سنة٤٢٨هـ يحمل إسم ولقب الحاکم السلجوقى طغرلبک وهو محفوظ بمجموعة الأستاذ يحيي جعفر بالإمارات العربية المتحدة. وقد تم وصف الشکل العام لهذا الدرهم وصفا علميا دقيقا موضحا کتاباته وزخارفه، وتم تحليل وتفسير تلک الکتابات الزخارف فى ضوء الظروف المختلفة.<br /> فقد أمر بضرب هذا الدرهم موضوع البحث طغرلبک المسجل إسمه عليه حينما دخل نيسابور فى شهر شعبان سنة٤٢٨هـ کما ذکر کل من ابن الأثير والنويرى وذلک أثناء الصراع الشديد الذى حدث بين السلطان الغزنوى مسعود بن محمود والأمير السلجوقى طغرلبک محمد حول الإستيلاء على إقليم خراسان بما فيه نيسابور .<br /> وقد تم إجراء دراسة مقارنة بين الدرهم موضوع البحث والدينار السلجوقى الذى ضربه طغرلبک بنيسابور أيضا سنة٤٢٨هـ والمحفوظ حاليا بمتحف جمعية النميات الأمريکية بنيويورک وکذلک أقدم درهم سلجوقى ضربه طغرلبک أيضا بنيسابور سنة٤٣١هـ والمحفوظ حاليا بمرکز المسکوکات الإسلامية بجامعة توبنجن بألمانيا، کما تم الإشارة إلى الدراهم الغزنوية بنيسابور سنة٤٢٨هـ، وکذلک زخرفة القوس والسهم.<br /> وهکذا يتضح لنا أن الدرهم موضوع البحث ضربه الأمير طغرلبک بنيسابور سنة٤٢٨هـ بعد إستيلائه عليها فى شهر شعبان لتوکيد تبعيه نيسابور لحکمه وليس لحکم الغزنويين، وهذا الدرهم فريد لم يدرس أو ينشر من قبل کما أنه لم ينشر مثيل له من حيث تاريخ سکه وطرازه بنيسابور کما أنه يعد أول وأقدم درهم سلجوقى ضرب نيسابور يحمل إسم طغرلبک، وهذا الدرهم الفريد يعد إضافه جديده وهامه لدراهم طغرلبک المضروبة بنيسابور خاصة والدراهم السلجوقية بصفة عامه.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research emphasizes on studying and publishing a unique Seljuk dirham coined in Nishapur in 428 Hijri. The dirham carries the name and the title of the Seljuk ruler Tughril Beg. This dirham is preserved in the Yahya Jaafar’s collection in the United Arab Emirates. The study conducted an accurate, scientific description, and analysis of this dirham the light of different circumstances.<br /> Tughril Beg ordered to coin this dirham and recorded his name when he entered Nishapur in the month of Sha'ban 428 AH during the intense conflict that took place between him and Sultan Masud I of Ghazni to dominate Khorasan province; including Nishapur as mentioned by Ibn al-Athīr and Al-Nuwayri<br /> The research includes a comparative study between this dirham and the Seljuk dirham that was coined by Tughril Beg also in Nishapur in the year 428 AH, which currently owned by the American Numismatic Association’s collection NYC. Also, a comparison was made between this dirham and the oldest Seljuk dirham coined by Tughril Beg in Nishapur 431 AH (currently preserved by the Center for Islamic Numismatics, University of Tübingen, Germany). Besides, pointing out to other Seljuk dirhams, as well as bow and arrow decoration.<br /> As a conclusion, it became clear that this dirham was coined by prince Tughril Beg in Sha'ban 428 AH after he conquered Nishapur to confirm the subordination of Nishapur to his rule against his opponents; the Ghaznawi. This unique dirham was not studied or published before and it’s considered the first and the oldest of the Seljuk dirhams that were coined in Nishapur. This dirham that has the name of Tughril Beg is considered an important addition to Tughril Beg’s dirhams in particular, which coined Nishapur and considered an important addition to the Seljuk dirhams in general.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93789_e0a47e430b0df61ff6ec271520d04f62.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101دور النقود فى التوثيق لمراحل توحيد المملکة العربية السعودية فى عهد الملک عبد العزيز بن سعود(1319-1373هـ/ 1902- 1953م).79989379210.21608/jince.002.05ARعاطفمنصور محمد رمضانکلية الآثار جامعة الفيوم- مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يعد الملک عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن ترکي بن عبد الله بن محمد بن سعود (1319-1373هـ/ 1902- 1953م) هو قائد مسيرة التوحيد التي کون من خلالها أعظم وحدة وطنية في العصر الحديث في العالم العربي، وجاهد في بناء الدولة السعودية الحديثة في النواحي الدينية والسياسية والإدارية والعسکرية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية، واستمر هذا البناء الحضاري الکبير إلى اليوم، يزداد شموخاً وامتداداً في عطاءاته المتجددة.<br /> وفى هذا البحث عن النقود في عهد الملک عبد العزيز ودورها في التوثيق لمراحل توحيد المملکة العربية السعودية، سوف نلقي الضوء -إن شاء الله- علي أحد الجوانب المشرقة في تاريخ الملک عبد العزيز من خلال النقود التي تعد وثائق تاريخية لا يمکن الشک فيها أو الطعن في قيمتها، ويمکن تقسيم النقود المتداولة في المملکة العربية السعودية فى عهد الملک عبد العزيز إلى قسمين: <strong>القسم الأول:</strong> يشتمل علي النقود الأجنبية؛ وهى النقود العثمانية، النقود المصرية، النقود الأوربية، النقود الهندية، النقود الإنجليزية، النقود الأمريکية، هذا بالإضافة إلي طويلة الإحساء.<br /> <strong>أما القسم الثانى:</strong> فهى النقود التى قام بسکها الملک عبد العزيز باسمه وألقابه وتشتمل علي النقود التي تمثل التحول التاريخي في الحياة الاقتصادية للدولة الجديدة من الدوران في فلک النقود الأجنبية إلي نظام نقدي جديد ومستقل يعکس ما بلغته الدولة الجديدة من قوة سياسية واقتصادية.<br /> وفي هذا البحث- إن شاء الله- سوف نقوم بدراسة هذه النقود بقسميها والتي تمثل وثائق تاريخية لفترة حکم الملک عبد العزيز يمکن من خلالها دراسة الخطوات العسکرية والسياسية والإقتصادية التى قام بها من أجل توحيد المملکة، وهذه النقود سجل عليها تاريخ ومکان سکها لذلک فهي تمثل توثيقاً مهماً لهذه المراحل التي مرت بها المملکة العربية السعودية في سبيل توحيدها علي يد الملک عبدالعزيز اقتصادياً وعسکرياً وسياسياً، کما أنها تمثل توثيقاً مهماً لکثير من الألقاب التى تلقب بها الملک عبد العزيز. وهذا الأمر وغيره مما يتعلق بعنوان هذا البحث هو ما سنلقي عليه الضوء بمزيد من التفصيل- إن شاء الله-.<br /> <strong>Abstract</strong><br /> King Abdulaziz bin Abdul Rahman bin Faisal bin Turki bin Abdullah bin Muhammad bin Saud (1319-1373 AH / 1902-1953 AD) is the master and leader of the unification procession through which he created the greatest national union in the Arab world during the modern era. He strove to construct the modern Saudi state in the religious, political, administrative, military, economic, social, educational and cultural aspects. This great civilizational construction pursues to this day, rising and extending in its renewable bestowal.<br /> In this research paper on the coins during the reign of King Abdulaziz and their role in documenting the stages of unification of the Kingdom of Saudi Arabia, God willing, light will be shed on one of the astonishing sides in the history of King Abdulaziz through the coins, which are regarded as unquestionable historical documents of great value. The coins used in the Kingdom of Saudi Arabia during the reign of King Abdulaziz can be divided into two sections: The first section includes foreign coins; these are Ottoman coins, Egyptian coins, European coins, Indian coins, English coins, and American coins.<br /> The second section consists of the coins that King Abdulaziz struck under his name and titles, including the coins that represented the historical transformation in the economic life of the new state, converting from the dependence on foreign coins to a new independent monetary system that reflects the outstanding political and economic power achieved by the new state.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93792_2ce61dd04cf9cd04fef19d04a688d3db.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101صنج آل محمد المحفوظة بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة آثارية تاريخية".991329379510.21608/jince.002.06ARمحمدعبد الستار عثمانکلية الآثار - جامعة سوهاج - مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> توجد في مجموعة متحف الفن الاسلامي التي نشرها عبد الرحمن فهمي وغيرها من المجموعات التي نشرها ميلز وبالوج وغيرهما مجموعة من الصنج نقش عليها ما يفيد أنها صدرت بأمر "آل محمد" وقد اختلفت آراء الناشرين لهذه الصنج، وکذلک الدارسين لها حول هوية "آل محمد" الذين تضمنت نقوش هذه الصنج اسمهم أو لقبهم، کما اختلفت الآراء حول تاريخ صناعة هذه الصنج والظروف التي أدت إلى اصدارها. وفي هذا البحث نعرض لهذا الموضوع في إطار مناقشة کل ما ذُکر حول هذه القضية مع محاولة الوصول إلى تحديد من هم "آل محمد" وما هي الأحداث التي اُصدرت هذه الصنج في سياقها، وبالتالي تأريخ هذه الصنج، کما يعرض البحث في ثناياه للوحدات الوزنية الخاصة بهذه النوعية من الصنج مع تفسير لنوعية مهمة منها وهي الدراهم "ثلاث عشرة خروبة" بإعتبارها "صنجا عرفية" استمر اصدارها ليس فقط على يد "آل محمد" ولکن صدرت نماذج أخرى منها في فترات أخرى، وکان إصدار آل محمد لهذه الفئة من وحدات الدراهم العرفية مؤکدا على وجود هذه النوعية من الدراهم العرفية في العصر العباسي المبکر.<br /> <strong>Abstract</strong><br /> This paper deals with Al Mohamed’s glass weights in the collection of Islamic Art Museum. The main problem has been studied by the author is the title "Al Mohamed". Depending on historical, religious and Archaeological resources, the author tried to determine the identity of Al -Mohamed in order to date and attribute these glass weights to them.<br /> The detailed study proved that al Mohamed were the leaders of the rebellion against the Abbasid califf Al Mansor in 144-145H (767-768 AD) in al Madina al Monawara, al Basra and Egypt. This study also followed and discussed interpretations of al Mohamed title through the period which extends from last years of Umayyads caliphate until the Fatimids rule. The study delt also with types of al Mohamed’s glass weights, its inscriptions and weights in this collection contains legal (sharii) and illegal (orphy) of Dirham beside the glass- weights of Dinar and its parts. The study proved that the weights are similar to the Abbasid glass- weights through Al Mansor Abbasid califf.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93795_2b42c3a4fb6cc0cd3d29af3896dfd70d.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101درهم نادر ضرب مکة باسم الملک المظفر شمس الدين يوسف بن عمر حاکم بني رسول.1331559380410.21608/jince.002.07ARمحمدالسيد حمديمرکز دراسات الخطوط والکتابات، مکتبة الإسکندرية- مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يتناول هذا البحث درهم لم يسبق نشره من قبل، ضرب في مکة باسم المظفر يوسف بن عمر بن رسول، وهو درهم غير مؤرخ، ويحاول الباحث من خلال الدراسة الوصول إلى تاريخ محدد لسکه، مع دراسة الکتابات والنقوش الواردة عليه من الناحية الفنية والتاريخية.<br /> <br /> <strong>Abstract;</strong><br /> In this study, the researcher deals with an unpublished dirham minted in Mecca of al-Malik al-Mudhaffar Šamsaddín Yúsuf b. `Umar, one of the rulers of the Rasúlid state in Yemen, which is an undated dirham, and is considered to be the only example in the world.<br /> In this study, the researcher answers several questions about the history of the dirham and its political and economic importance. In addition to studying the writings and inscriptions mentioned on it.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93804_1c96196f05debe4314fce672f30a83dc.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101أوزان فلوس طبرية فى عهد الخليفة الوليد بن عبد الملک (86- 96ﻫ / 705- 715م).1571859380810.21608/jince.002.08ARمحمودأحمد محمود زرازيرکلية الآثار جامعة سوهاج- مصر0000-0002-7707-9146Journal Article20200604<strong>الملخص:</strong><br /> تحديد الأوزان<sup><sup>[1]</sup></sup>له أهمية کبرى فى ضبط المعاملات، ومنذ بداية الدولة الإسلامية تم تحديد الوزن الشرعي الذي يضبط المعاملات الحياتية للناس، واستمر ذلک وجاء التأکيد له، وتسجيله لإلزام المتعاملين به منذ اتجاه الدولة الإسلامية الى تغيير شکل المسکوکات والإدارة الى النمط العربي الخالص، وهذه الدراسة تؤکد على أن اهتمام الدولة لم يکن منصباً فقط على المسکوکات الرئيسية(الدنانير والدراهم) فقط، وإنما امتد أيضاً للفلوس، ولأهمية ذلک جاء تحديد وزنها مسبوقاً بأمر الخليفة الوليد، ونتيجة لوجود أوزان مختلفة من الفلوس تم تحديد أوزان رسمية لها من قبل الإدارة العليا للدولة لجعلها أوزان قياسية يتم وزن الفلوس وتداولها استناداً إليها.<br /> <strong>الکلمات المفتاحية: </strong>وزن، الفلوس، قيراط، طبرية، الوليد بن عبد الملک.<br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong> </strong><strong>Abstract:</strong><br /> Setting the weights<sup><sup>[2]</sup></sup> is critically important in the control of transactions. Since the early Islamic state, the authorized weight was determined to regulate domestic transactions. This case was continued, asserted, and registered to oblige dealers because of the attitude of the Islamic state to change the form of numismatics and administration to be Arabic completely. The present study stressed that the state did not show interest in the main numismatics (dinars and dirhams) only, but it took an interest in fulūs, as well. Therefore, their weight was set according to the orders of the Caliphate Al-Walid. Because of the various weights of fulūs, the top management of the state set official standard weights.<br /> <br /> <br /> <br /> <strong><sup><strong><sup>[1]</sup></strong></sup></strong><strong><sup>-</sup></strong><strong> الوَزنُ: ثقل شيء بشيء مثله کأوزان الدراهم... قال أبو منصور: ورأيت العرب يسمون الأوزان التى يُزوَنُ بها التمر زغيره المُسوّاة من الحجارة والحديد المَوَازين، واحدها ميزان، وهي المثاقيل واحدها مثقال، ويقال للآلة التى يُوزَنُ بها الأشياء ميزان أيضاً...؛ ابن منظور (محمد بن مکرم بن على(630-711هـ)): </strong><em>لسان العرب</em>، تحقيق: عبد الله على الکبير وآخرون، دار المعارف، القاهرة، 1984م، ج13، ص 446.<br /> <br /> <br /> <strong><strong>[2]</strong></strong><strong><sup>-</sup></strong>Weight is a measurement of something for another, such as the weights of dirhams…Abu Mansour said that "the Arabs used to name the weights of dates known as Zaghira that were made of stone and iron as <em>mawazeen</em>. A singular is mizan (weight). Weight are measurement units. A device used for weight is a scale.; <strong>Ibn Manzur (Muhammad ibn Mukarram ibn `Alī) (630-711A.H.):</strong> <em>Lisān al-ʿArab (the Tongue of the Arabs)</em>, ed. Abdullah Aly Alkabeer et al. Dar Almareef, Cairo, 1984, Vol.13, p.446".https://ince.journals.ekb.eg/article_93808_a73cf69de51423ee286162b47a453208.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101دينار علوي نادر باسم إبراهيم بن موسى الجزار ضرب سنة 200هـ.1872039381410.21608/jince.002.09ARنايفبن عبدالله الشرعانمؤسسة النقد العربي السعودي، الرياض– المملکة العربية السعوديةJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> يتناول هذا البحث بالدراسة دينار علوي نادر باسم إبراهيم بن موسى الجزار ضرب سنة 200هـ، لم يسبق نشره أو دراسته من قبل، ويعد واحد من أهم النقود الإسلامية التي تسلط الضوء على حقبة تاريخية مهمة من تاريخ الجزيرة العربية بصفة عامة، واليمن بشکل خاص، کما أسهمت هذه الدراسة في إثبات أن هذا الدينار، يعد أقدم دينار علوي جرى سکه في مدينة صنعاء إلى الآن.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This research deals with study of a rare alawi dinar in the name of Ibrahim b. Musa al-Jazzar minted in San'a 200 AH, which had not been published or studied before, It is considered one of the most important islamic coins that highlight an important historical era in the history of the Arabian Peninsula in general, and Yemen in particular, this study also contributed to proving that this dinar is the oldest alawi dinar that has been minted in San'a till now.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93814_04169ccb26c68b891de3ccc350213c70.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101دينار عباسى نادر للخليفة المُعتمد على الله ضرب همذان سنة 277هـ.2052189382310.21608/jince.002.10ARنيهالمحمد طه عبدالعليمکلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا- مصرJournal Article20200604<strong>الملخص: </strong><br /> تعرض هذه الدراسة لدينار عباسي نادر للخليفة المُعتمد على الله ضرب همذان سنة 277هـ، يحمل اسم أخيه الموفق بالله وابن أخيه أحمد بن الموفق بالله، وهذا الدينار يوثق لعودة سيطرة الخلافة العباسية علي همذان مرة أخري في هذه السنة، وکذلک يبرز المکانة المتميزة التي تبوأها الموفق بالله في خلافة أخيه المعتمد علي الله، تلک المکانة التي جعلت من الموفق بالله الحاکم الحقيقي للدولة العباسية، والمتحکم في تسيير شئونها، ومن ثم ضرب النقود والتى منها الدينار النادر الذى تعرض له هذه الدراسة.<br /> <strong>Abstract:</strong><br /> This paper represents a study of a rare Abbasid dinar for the Caliph al-Mu’tamid ‘alā ‘llāh minted in Hamadān in 277 AH. This dinar bears the names of both, his brother al-Muwaffaq Bi-Allah and his nephew Ahmed bin al- Muwaffaq Bi-Allah. The dinar under study documents the return of the Abbasid caliphate control over Hamadān in this year. Besides, it highlights the distinguished stature of al- Muwaffaq Bi-Allah in the succession of his brother al-Mu’tamid ‘alā ‘llāh, which qualified him to be the true ruler of the Abbasid state, who controls the conduct of its affairs. Thus, being a prominent figure, he struck coins, among which is the rare dinar under study.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93823_f97c26c77704a72c952c6be7bb0f7f69.pdfجامعة الفيوم، کلية الآثارمجلة مرکز المسکوکات الإسلامية - مصر2636-37982220191101Rare Mule Dinar in the Name of the Abbasid Caliph al-Qahir bi-llah Minted in Sana’a in 314 A.H.5149382810.21608/jince.002.11AREmanMahmoud ArafaFaculty of Archeology, Cairo University- EgyptJournal Article20200604<strong>Abstract:</strong><br /> Since the fourth century A.H., Yemen has become virtually independent of Baghdad. It slipped out of the Abbasid control into the hands of local rulers. One of these rulers was a member of the Yufirids ‘Banu Yu’fir’, that held power between 225 AH / 839 AD till 393 AH / 972 AD and whose center of power was Sana’a. Coinciding with a part of that period, the caliphate in Baghdad was under the power of caliph al-Qahir bi’llah (320-322 AH / 932-943 AD). This research presents a study of a rare dinar which represents a specimen that holds the date of minting that dates back to the Abbasid caliph al-Muqtadir but under the name of al-Qahir. Therefore, this specimen is considered as a mule dinar.<br /> <strong>الملخص:</strong><br /> منذ القرن الرابع الهجري، بدأت اليمن بالاستقلال عن سيطرة الخلافة العباسية في بغداد، حيث خرجت عن السيطرة العباسية، لتصبح في أيدي الحکام المحليين، أحد هؤلاء الحکام کان من جماعة "بنو يعفر"، التي تولت السلطة بين 225هـ/ 839م حتى 393هـ/ 972م والتي کان مرکز سلطتها صنعاء، ويتزامن مع جزء من تلک الفترة، فترة حکم الخليفة القاهر بالله (320-322 هـ/ 932-943 م) في بغداد، ويقدم هذا البحث دراسة لدينار نادر يحمل تاريخ سک يعود الى عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله بينما يحمل اسم الخليفة العباسي القاهر بالله، لذلک، يعتبر هذا الدينار بمثابة دينار هجين.<br /> https://ince.journals.ekb.eg/article_93828_68f22f9a61410069b09d73f2a233fb0f.pdf